کد مطلب:240988 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:146

فی کل جناح هدهد مکتوب بالسریانیه آل محمد خیر البریة
روی الكلینی بإسناده إلی سلیمان بن جعفر الجعفری عن أبی الحسن الرضا علیه السلام: «فی كل جناح هدهد مكتوب بالسریانیة آل محمد خیر البریة» [1] .

السریانیة لغة النصاری، قال الطریحی: و فی الصحاح القس كفلس: رئیس من رؤساء النصاری فی الدین و العلم. و كذلك القسیس، و السریانیة لغتهم، و كذلك الجاثلیق، و قال أیضا: اللغة السریانیة لغة القس و الجاثلیق. [2] .

و هل هذه الكتابة فی كل جناح هد هد بعد إخراج الحدیث مقروءة لكل من یحسن اللغة السریانیة و كتابتها أو العالم بها المصعوم دون غیره؟! و من ثم أخبربها، الظاهر هو الثانی.

ثم إن كلمة «خیر البریة» جاءت فی القرآن الكریم قال تعالی: «إن الذین ءامنوا و عملوا الصلحت أولئك هم خیر البریة». [3] .

و الآیة لها الشمول المطرد و إن الخیریة الحقیقیه الصادقة مقصورة علی أهل البیت المعصومین و أنهم من أصدق مظاهرها كما فی جمیع الآیات الدالة علی كرائم الخصال و الفضائل الإنسانیة من الإیمان و الصدق و الوفاء و الحیاء و غیرها خاصة و أن الخیر قد أضیف إلی البریة التی هی الخلائق كلها و الآیات الناطقة بما لغیر المؤمنین من العذاب و العقاب فان ذلك لمخالفیهم و من حذا حذوهم، و لیس معنی هذا قصر العموم القرآنی علی موارد خاصة، بل المراد التطبیق من الجانبین أهل الحق و أهل الباطل لهما مظاهر جلیة مطبقة علیها آیات الفضائل و الرذائل تطبیقا عقلیا حقیقیا كیف لا و قد جاء



[ صفحه 349]



النص الصادقی: «إن القرآن حی لم یمت و أنه یجری كما یجری اللیل و النهار و كما تجری الشمس و القمر و یجری علی آخرنا، كما یجری علی أولنا». [4] .

و للقرآن تنزیل و تأویل فإذا جاء ذكر المؤمنین ففی مقدمتهم أمیرالمؤمنین و أهل بیته المعصومون علیهم السلام لإن الإیمان كله قد تجسد فیهم فلو صدق فی غیرهم من المؤمنین من الأولین و الآخرین فإن ذلك مرتبة من الإیمان و ورقة من شجرة الكمال، إن ذكر الخیر كنتم أوله و آخره و أصله و فرعه و معدنه و مأواه و منكم یؤخذ و إلیكم یعود و أنتم معلمو الناس الخیر و لاخیر إلا خیركم فعلیكم خیر الصلاة و السلام.



[ صفحه 352]




[1] الكافي 224:6، و هو مروي عن النبي و علي عليهماالسلام، البحار 261:27.

[2] مجمع البحرين في (قسس) و في (سرا).

[3] البينة: 7.

[4] مقدمة تفسير البرهان ص 5 و فيها: الصادقي الآخر.

رواية. و لايخفي أن الآية مفسرة بأهل البيت عليهم السلام تفسير البرهان 492 - 489/4. و فيه ثلاث و عشرون.